نظّمت هيئة وسيط الجمهورية، اليوم الأربعاء، ندوة وطنية رفيعة المستوى تحت شعار: «الإنصاف أساس الخدمة.. وكرامة المواطن أولوية»، بحضور كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي الهيئات الوطنية والدولية في إطار إحياء اليوم العالمي للأمم المتحدة للخدمة العامة، الذي يصادف 23 جوان من كل سنة،
شكّلت هذه المناسبة محطة فارقة لتقييم مسار الإصلاح الذي تشهده الخدمة العمومية في الجزائر، تنفيذاً للتوجيهات السامية لـ رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، التي تجعل من المواطن محوراً للسياسات العمومية، وتكرس مبدأ حماية كرامته وضمان حقوقه.
عرفت الندوة مشاركة واسعة للقطاعات الوزارية والهيئات الوطنية، حيث حضرها كل من:
· وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل.
· الوزير، والي ولاية الجزائر.
· الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) بالجزائر.
· رئيسة السلطة الوطنية العليا للوقاية من الفساد ومكافحته.
· رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
· بالإضافة إلى السادة المدراء العامون، ومدراء المدارس والمعاهد الوطنية العليا، وممثلي القطاعات الوزارية.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد وسيط الجمهورية، السيد محمد حطاب، أن المرحلة الجديدة التي تقودها البلاد برؤية رئيس الجمهورية، قد أرست أساساً متيناً لإعادة الاعتبار للمرفق العام، وجعل المواطن في صلب اهتماماته. وأوضح السيد حطاب أن “ثقة المواطن بالإدارة تقاس بجودة الخدمة وسرعة الاستجابة لانشغالاته”، مشدداً على أن بناء إدارة عصرية وفعالة وقريبة من المواطن “ليس خياراً ظرفياً، بل هو مسار وطني متواصل لتعزيز الثقة وتكريس إدارة ترقى لمستوى تطلعاته”.
حصيلة مرحلية تعكس تنامي الثقة في المؤسسة
وكشفت الهيئة خلال الندوة عن حصيلة مرحلية هامة، تمثلت في تسجيل 83,671 تفاعلاً وانشغالاً وعريضة خلال السداسي الأول من سنة 2026، وذلك عبر مختلف قنوات التواصل الرقمية والميدانية. وتُعد هذه الأرقام مؤشراً قوياً على تنامي ثقة المواطنين في دور الهيئة كفضاء للإصغاء والإنصاف ومعالجة الانشغالات اليومية.
مبادرات نوعية نحو إدارة مبتكرة وشاملة
وفي إطار تحويل شعارات الابتكار والشمول إلى ممارسات ملموسة، أعلنت الهيئة عن إطلاق حزمة من المبادرات الاستراتيجية، وهي:
1. الإطلاق الرسمي لدليلَي الاستقبال والتوجيه ومعالجة العرائض، بهدف توحيد وتحسين ممارسات التكفل بالمواطنين وضمان الإنصاف في المعاملة.
2. إطلاق برنامج “ماستر” في التخطيط الاستراتيجي ومانجمانت الخدمة العمومية، بالشراكة مع قطاع التعليم العالي، وهو برنامج يهدف إلى الاستثمار في المورد البشري وتأهيل الكوادر الإدارية.
3. توقيع اتفاقية شراكة وتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) بالجزائر، لتعزيز قدرات الإدارة العمومية ومواكبة أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.
وشدّدت الهيئة على أن بناء إدارة عصرية وفعالة يظل مساراً وطنياً متواصلاً، يرتكز على ركائز أساسية هي: الرقمنة، وتبسيط الإجراءات الإدارية، ومحاربة البيروقراطية، وترسيخ ثقافة الخدمة التي تضع كرامة المواطن فوق كل اعتبار.
ختاماً، جددت هيئة وسيط الجمهورية التزامها الراسخ بجعل تحسين الخدمة العمومية واجباً وطنياً لا يقبل التأجيل، انطلاقاً من القناعة الراسخة بأن كل خدمة عمومية ناجعة تظل في جوهرها قائمة على العدالة والإنصاف، وأن رفاه المواطن هو الهدف الأسمى لكل جهد تنموي.











