أبرز وسيط الجمهورية، محمد حطاب، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، الدور الهام للرقمنة في تعزيز التنسيق بين مختلف القطاعات، ضمانا لجودة الخدمة العمومية.
وأوضح حطاب، في منتدى القناة الأولى للإذاعة الجزائرية، أن الرقمنة تساهم في “التخفيف من عناء تنقل المواطنين وتسهيل إجراءات استقبال انشغالاتهم وتسريع عملية التكفل بها”، مؤكدا أن كل ذلك يأتي “تجسيدا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المتعلقة بضرورة وضع المواطن في مقدمة الأولويات”.
وفي هذا السياق، أشار وسيط الجمهورية إلى أن هيئته تعتمد في مهامها على مندوبيها المتواجدين عبر 59 ولاية، والذين “يحتكون مباشرة بالمواطنين بصفة يومية، كما يرفعون تقاريرهم الدورية حول الانشغالات المعبر عنها”، فضلا عن البوابة الإلكترونية للعرائض التي تتيح للمواطن تسجيل الشكوى ومتابعتها عن بعد، خصوصا بالنسبة للمناطق البعيدة.
وشدد السيد حطاب على حق كل مواطن في أن “يحظى باستقبال جيد ومعاملة لائقة مع السرعة في الرد على انشغاله ضمن أطر مهنية وشفافة”، مجددا التزام هيئته بأداء دورها كجسر يربط بين الإدارة والمواطن عبر “إيصال الانشغالات إلى الإدارات المعنية، الملزمة هي الأخرى بالرد عليها ضمن آجال محددة”.
ولفت في هذا الإطار إلى أن هيئة وسيط الجمهورية تعتمد على التحليل الرقمي لكل الانشغالات التي يتم تلقيها على المستوى المركزي لتحديد القطاعات الوزارية والولايات المعنية، لإعداد تقارير تتضمن اقتراحات للتكفل بها.
واختتم وسيط الجمهورية تصريحه بالتأكيد على أن هذه الجهود ترمي إلى “ضمان تنمية وخدمة متوازنة بين جميع مناطق الوطن”، مثنيا على “التنسيق الجيد والمتكامل الموجود بين مختلف المؤسسات والقطاعات بغية تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع”.










