أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ عبد الباقي بن زيان،اليوم الخميس 16 ديسمبر2021،بمقر الوزارة على افتتاح الندوة الوطنية للجامعات.
و قد أكّد السيد الوزير في كلمته ،أن الرؤية الجديدة لتنظيم الندوات الجهوية و الوطنية للجامعات ، ستكون وفق منظور تقييمي للالتزامات التي تعهد بها القطاع، على المستويين المركزي والمحلي، للوقوف على مدى تنفيذ هذه الالتزامات ، وتحديد الأسباب الموضوعية لعدم الوفاء بها في حال تعذر تجسيدها.
وأضاف بأن التقييمات المستمرة التي يعتمدها القطاع، كمحطة أولية للنشاطات البيداغوجية والخدماتية للمؤسسات الاجتماعية إلى تمكين الجامعة الجزائرية من الارتقاء بأدائها تكوينا وبحثا وخدمة مجتمعية إلى مستوى المرجعيات القياسية الدولية، مما يسمح لها بالاستجابة لمتطلبات الاقتصاد و تطلعات المجتمع .
و في السياق ذاته، دعا السيد الوزير مسيرو مؤسسات التعليم العالي و مسيرو الخدمات الجامعية إلى:
– الاحترام التام للبروتوكول الصحي، حفاظا على سلامة أفراد الأسرة الجامعية ومضاعفة الجهود اتجاهها، للتحسيس بضرورة إجراء التلقيح من أجل مناعة و سلامة الجميع
– تحسين الحياة الجامعية بتشجيع الطلبة على إنشاء نوادي علمية ورياضية وثقافية ، خلال السنوات المقبلة، وتدريب الطلبة على المبادرة وخلق روح التنافس وثقافة التقاول لديهم ، و الريادة و القيادة و الابتكار في إدارة المشاريع وتسييرها ، و هذا من أجل تكوين جيل صانع للثروة.
– مواصلة تحسين حوكمة الخدمات الجامعية و تحسين الخدمات المقدمة للطلبة و ضرورة سهر مسؤولي الخدمات الجامعية ، يوميا ، على متابعة انشغالات الطلبة و حلها في وقتها و تفعيل لجان الإقامات الجامعية
– ضرورة أخلقة الحياة الجامعية التي أضحت تحديا جماعيا و هدفا ساميا و انخراط الأسرة الجامعية في البرنامج الذي سطره مجلس الأخلاقيات و الآداب الجامعية .
– دعوة أعضاء الأسرة الجامعية للإمضاء الالكتروني على ميثاق الآداب و الأخلاقيات الجامعية ، حيث سجل أعضاء هذا المجلس في اللقاء الموسع الذي عقد يوم 04 ديسمبر 2021 بولاية بسكرة، الوضعية المقلقة التي تعرفها الجامعة في هذا المجال
– مواصلة العمليات الخاصة بالتحضير للأسبوع الوطني العلمي و الرياضي الذي يتزامن هذه السنة و تنظيم اختتام مختلف المنافسات النهائية الرياضية بالتنسيق مع قطاع الشباب و الرياضة .
– ضرورة مواصلة الجهود من أجل برمجة و تنظيم ستينية عيد الاستقلال والشباب على مستوى كل المؤسسات الاجتماعية.